mardi 12 février 2013

الترجي الرياضي:«ثورة» في محور الدفاع


بمرور الحصص التدريبية التي يشرف عليها المدرب الجديد للأحمر والأصفر ماهر الكنزاري تتضح اختيارات هذا الأخير شيئا فشيئا على مستوى التركيبة القادمة للفريق والعناصر التي سيعتمد عليها لبناء فريقه طبقا للخاصيات التي يراها مفيدة لتحقيق الأهداف المسطرة من حيث النتائج التي تتماشى وطموحات كل الأطراف وكذلك النقلة النوعية اللازمة على الآداء الجماعي تمهيدا للمستوى الضامن لبلوغ كل ما تصبو إليه العائلة الترجية الموسعة على امتداد هذه السنة على الصعيدين المحلي والقاري.
أربعة لاعبين يكوّنون العمود الفقري
أبرز الملاحظات المتعلقة ببناء الفريق الجديد مستقبلا على مستوى التركيبة الأساسية لترجي ماهر الكنزاري تكمن في الرباعي الذي يعتبره الإطار الفني العمود الفقري للفريق والمتمثل في خليل شمام قائد المجموعة وأقدم عنصر في الزاد البشري الحالي وعنتر يحيى لاعب الخبرة والركيزة التي يبنى عليها ماهر الكنزاري دفاعه وخالد المولهي ومجدي تراوي محراري وسط الميدان وعنصري التوازن في الفريق بين الجانبين الدفاعي والهجومي...
هذا الرباعي يعوّل عليه الإطار الفني بدرجة كبيرة لوضع التركيبة الأساسية الجديدة للترجي الرياضي طبقا لطريقة لعب خاصة وواضحة تحدث النقلة النوعية المطلوبة آداءا وتحقق النتائج المرجوة الضامنة لبلوغ الأهداف المسطرة... التجربة هي العنصر المشترك الذي يجمع هذا العمود الفقري الجديد لفريق باب سويقة الذي سيعمل على وضع الترجي الرياضي على السكة الصحيحة وتأطير بقية اللاعبين وخاصة الشبان الذين سيكون لهم دور هام في اختيارات ماهر الكنزاري باعتبار الثقة التي ستمنح لهم مستقبلا ليكونوا عناصرا فاعلة في التصورات القادمة لفريق الأحمر والأصفر.
دور صانع الألعاب مسألة عائلية
نبقى مع تصورات واختيارات ماهر الكنزاري المستقبلية وذلك حسب ما تكشفه لنا الحصص التدريبية التي تجريها المجموعة في هذه الفترة استعدادا لقادم الإلتزامات لنتطرق إلى موضوع صانع الألعاب وهو الدور الأساسي لعملية البناء الهجومي وأحد المحاور الذي يشغل بال كل الترجيين بعد خروج اللاعب الذي كان يؤمّن هذه المهمة في السابق ونقصد بطبيعة الحال يوسف المساكني ...
أكيد أن التعويض صعب جدا لقيمة اللاعب المغادر والإضافة التي كان يقدمها على المستوى الهجومي خصوصا فيما يتعلق بخلق الفرص السانحة للتهديف أو ما يتعلق كذلك بالنجاعة أمام المرمى وتسجيل الأهداف.
البديل بمثل هذه المواصفات غير متوفر وهذا أمر طبيعي للطينة الخاصة للاعب مثل يوسف المساكني وعلى هذا الأساس لابد من البحث عن الحلول القريبة التي تضمن عملية البناء الهجومي بالمستوى المحترم. وفي هذا الإطار يرتكز الإختيار على الشقيق الأكبر ليوسف ونعني إيهاب المساكني الذي يعتبر الأقرب في المجموعة القادر على تقديم إضافة ما من هذا الجانب.
المساكني « الكبير « هو الذي سيشغل إذن هذا الدور في فريق الكنزاري وهذا الإختيار سليم لأن إيهاب يملك الإمكانيات التي تجعله الأفضل في هذه الخطة في التركيبة المستقبلية للترجي الرياضي .
« ثورة « كاملة في محور الدفاع
التغيير الجذري الذي سيحصل في التشكيلة الأساسية للترجي الرياضي في المستقبل يتعلق بمحور الدفاع الذي سيشهد « ثورة « إن صح التعبير لأن الثنائي سيكون جديدا ومتألفا من عنصرين تم انتدابهما في الميركاتو الأخير ... الأول هو الجزائري عنتر يحيى الذي مثلما ذكرنا سيشكل الركيزة الأساسية التي ستوضع عليها المنظومة الدفاعية ككل للأحمر والأصفر نظرا لتجربة وخبرة هذا اللاعب وكذلك إمكانياته الكبيرة كمدافع صلب وصاحب رؤية شاملة لتحرك وتمركز الخط... أما اللاعب الثاني فهو شمس الدين الذوادي الذي يمتاز بالإندفاع والطموح وهما العنصران اللذان يكملان عنتر يحيى...
هذا المحور يمتزج بالخبرة والطموح وهو الخليط الذي يصنع قوته في انتظار التأكيد على الميدان بطبيعة الحال بما أن المستطيل الأخضر وحده الكفيل بالحكم على أي لاعب وأي اختيار.
المراهنة على الشبان في الخط الأمامي
نصل الآن إلى الخط الأمامي لنتحدث على مراهنة ماهر الكنزاري على الشبان في تصوراته في شأن التركيبة الأساسية لهذا الخط ... لقد تطرقنا أمس إلى العناية التي يوليها الإطار الفني للثنائي ادريس المحيرصي وهيثم الجويني مما يجعلهما مؤهلين أكثر من غيرهما للظهور ضمن الفريق الأول للترجي الرياضي في المقابلات القادمة ونضيف لهما اليوم الجزائري يوسف البلايلي الذي يكسب بمرور الحصص التدريبية ثقة مدربه الشيء الذي يجعله الضلع الأخير لمثلث الهجوم في فلسفة ماهر الكنزاري لتشكيل خطه الأمامي...
لا أحد يشك في القيمة الفنية لهذا الثلاثي باعتبار أن هؤلاء اللاعبين يعدون من خيرة ما يملك الترجي الرياضي حاليا على المستوى الهجومي وهذا ما يجعل تواجدهم في التشكيلة الأساسية القادمة لفريق باب سويقة أمرا طبيعيا بل وحتميا للإرتقاء بمستوى الهجوم إلى الدرجة المأمولة دون أن ننسى بطبيعة الحال المنافسة الشرسة الموجودة على هذا المستوى في ظل تواجد عناصر أخرى تنتظر فرصتها للإنقضاض على مكان في الفريق الأول ونذكر هنا أحمد العكايشي والأمجد الشهودي وكذلك إيميكا والغرسلاوي اللذين يعرفهما ماهر الكنزاري جيدا ويؤمن بإمكانياتهما مما يفسح المجال أمامهما للظهور تدريجيا ضمن التشكيلة.
 

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

.